العراق في المرتبة 37 عالميا والخامسة عربيا باحتياطيات للذهب

anb-news

أعلن مجلس الذهب العالمي ان العراق حافظ على المرتبة 37 عالميا والخامسة عربيا من احتياطياته للذهب مع بداية العام الحالي 2017، مبينا ان هذه الاحتياطيات لم تسجل تغييرا حيث بلغت 89.8 طن.

وذكر المجلس في احصائية نشرها على موقعه امس السبت ان "العراق حافظ على المرتبة 37 عالميا والخامسة عربيا من احتياطياته للذهب خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي 2017" مبينا ان "العراق جاء بالمرتبة الخامسة عربيا بعد كل من السعودية ولبنان والجزائر وليبيا".

واضاف المجلس ان "هذه الاحتياطيات من الذهب بقت ثابته حيث سجلت 89.8 طن وهي تمثل 7.1 من باقي العملات الاخرى" مشيرا الى ان "اخر شراء للعراق من الذهب كان في شهر نيسان عام 2014 حيث اشترى فيها 15.16 طنا" .

وتابع المجلس ان "احتياطيات دول العالم من الذهب ارتفعت بمقدار 67 طنا عن شهر كانون الاول لتصل الى 33 الف و248 طنا ، فيما احتلت الولايات المتحدة المرتبة الاولى عالميا من حيث هذه الاحتياطيات التي بلغت 8.133.5، تليها المانيا ب 3.377 طنا".

وكان المجلس العالمي للذهب قد كشف نهاية الشهر الماضي ارتفاع احتياطي العراق من الذهب الى 7.7 % مقارنة باحتياطياته من العملة الاجنبية الاخرى، مشيراً إلى أن العراق ما زال يحتل المرتبة 37 من بين هذه الدول.

وقال المجلس في موقعه الالكتروني حسب الاحصائيات الأخيرة له لشهر كانون الاول 2016 إن "احتياطيات العراق من الذهب بقت ثابتة ولم تتغير حيث بلغت 89.8 طن" مشيراً إلى أن "هذه الكمية تمثل 7.7% من احتياطياته من العملة الاجنبية، بعد ان كانت تمثل 7.1% خلال شهر تشرين الاول".

وقرر البنك المركزي في 23 كانون الثاني 2014 سك تشكيلة من السبائك من الذهب الخالص تتراوح أوزانها بين ( 50 غم و1000غم) لبيعها للمتعاملين بالذهب والمستثمرين وشرائح المجتمع الراغبة في ذلك بالدينار العراقي.

 

وتأسس البنك المركزي العراقي كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، بما في ذلك سياسات أسعار الصرف ويجري جلسات يوميا لبيع وشراء العملات .

وقرر البنك المركزي في 23 كانون الثاني 2014 سك تشكيلة من السبائك من الذهب الخالص تتراوح أوزانها بين (50 غم و1000غم) لبيعها للمتعاملين بالذهب والمستثمرين وشرائح المجتمع الراغبة في ذلك بالدينار العراقي.

التصنيف: اقتصادية, عراقية

أضف تعليق

لا يوجد تعليقات

حالة الطقس

توقيت المدن

بغداد
جرينيتش
نيويورك

البث المباشر

Loading the player...

اختيارات القراء

There are no voted contents.